بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 7 أغسطس 2014

الشيخ الدراجي العيادي



الشيخ الدراجي العيادي


الشيخ الدراجي الراشدي العيادي بن رابح بن الأطرش ينتمي إلى عرش أولاد ارشيد بعين أزال .
حفظ القرآن في قريتهم،ثم انتقل في أول شبابه إلى زاوية الشيخ الحداد بصدوق،فأتقن حفظ القرآن ورسمه. ثم تفرغ لطلب العلوم اللغوية والشرعية ولما أنس فيه شيوخه الكفاءة العلمية ،وصلاح النفس والإخلاص في العمل كلفوه بالتدريس في الزاوية التي تعلم بها .

نشاطه التعليمي :

بعد أن قضى عدة سنوات في زاوية الشيخ الحداد معلما ، عاد إلى موطنه الأصلي بأولاد رشيد معلما ومرشدا وموجها لأبناء موطنه .ثم استقدمه الشيخ الصديق حمادوش إلى زاوية قجال للتدريس بها ، فاستقر بقجال وكان مسكنه خلف المسجد، فتزوج، ورزقه الله ذرية صالحة استمروا على نهج الوالد الشيخ الدراجي من بعده ، يتعلمون القرآن ويعلمونه الناس ، ويتدارسون الفقه ، ويلتزمون أحكام الشريعة، ويرشدون الناس ويصلحون ذات بينهم ، ويسعون في قضاء حاجاتهم ، ولذلك غلب عليهم لقب"الطلبة ".

الشيخ الدراجي يسوق العبرة من خلال الحجارة .

أثناء اشتغال الشيخ الدراجي بالتدريس حاول بعض الخصوم الجهلة المناوئين لكل عمل تعليمي بزاوية بقجال أن يصرفوا عنه الطلبة من خلال ترويج بعض الأكاذيب والدعايات المغرضة وهي نفس اللعبة التي عشنا أحداثها منذ عدة سنوات من طرف أحفادهم الذين ظلوا يحاولون بكل أساليب الكذب والمكر تعطيل مشروع المسجد الجديد بزاوية قجال .

استطاع خصوم الشيخ الدراجي أن ينفروا الطلبة عنه . عند ذلك عمد الشيخ الدراجي إلى جمع مجموعة من الحجارة وتصفيفها في حلقة حوله، وأخذ في إلقاء درسه في تلميح ذكي منه إلى أن من الناس من قلوبهم أشد قسوة من الحجارة." وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار، وإن منها لما يشقق فيخرج منها الماء، وإن منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون" .

دور الشيخ الدراجي في المجتمع :

كان الشيخ الدراجي شيخ علم وتعليم ورجل دعوة وإصلاح ،يعلم بزاوية قجال طلبة العلم ،ويرافق الناس إلى الأسواق يعلمهم أحكام البيع والشراء ،ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ،ويصلح ذات بينهم .
اشتهر أمره بين الناس في مدينة سطيف وما حولها، فضاقت به الإدارة الاستعمارية ذرعا ، وحاولت إيقافه عدة مرات وهددته بالحبس،ولكنه لم يأبه بهم بل ظل يواصل رسالته يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر في الأسواق وحيثما حل وارتحل.

وفاته :

انتقل الشيخ الدراجي إلى رحمة الله تعالى في أوائل القرن العشرين ، ودفن بمقبرة سيدي مسعود .

 بقلم : الشيخ الزبير حمادوش

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق